قائمة المحتوي

سيو يوتيوب كثيرا من الأوقات نشاهد الفيديوهات المختلفة وكلما مرت السنين غالبا يزيد وقت المشاهدة، وما يجعلنا نشاهد هذه الفيديوهات هو المحتوى الجيد الذي نجده فيهم فكلما زاد جودة المحتوى زادت المشاهدة وبالتالي جودة المحتوى هو أهم عنصر لتجعل المستخدمين يشاهدون الفيديو الذي تقدمه ولكي تقدم محتوى جيد وتعرف الاستراتيجية المناسبة لك وما يجب أن تفعله وما تتجنبه عليك أن تدرس عالم السيو SEO المتخصص بالفيديوهات، وعالم السيو SEO الذي يختص بالفيديوهات هو عالم مختلف عن السيو الذي له علاقة بالمواقع.

فهيا نساعدك لتفهم هذا العالم ولتنشئ فيديوهات جيدة تجلب إليك الكثير من المشاهدات.

سيو يوتيوب

ولكننا نحتاج أولا أن نفهم ماذا يعني سيو الفيديوهات؟

دائما نستخدم Google لنجد فيه المعلومة التي نحتاجها وبالتالي هو يعتبر المرتبة الأولى لإيجاد ما نريد نبحث عنه ويأتي بعده مباشرة في المرتبة الثانية هو YouTube والاثنين مختلفين من حيث القواعد التي يجب اتباعاها والكلمات الرئيسية التي يجب أن نستخدمها والهدف العام لوجود هذا المحتوى، فـGoogle هي الشركة الرئيسية وهي مستحوذة على الـYouTube وبالتالي إذا قمت بكتابة محتوى على موقعك في Google وقمت بإنشاء فيديو على الـYouTube ودمجت الاثنين سويا فأنت بالتالي تحسن من السيو.

فالمحتوى مختلف تماما بين الاثنين ففي سيو المواقع أنت تحتاج إلى كتابة محتوى يرشد الناس ويوجههم أما في سيو الفيديوهات فهنا تحتاج إلى محتوى يعلم الناس ولتفهم أكثر دعنا نوفر لك مثال:

إذا كان المستخدم يحتاج إلى شرح لكيفية استخدام الغسالة والبرامج المختلفة التي توجد بها ففي هذه الحالة أنت تحتاج هنا إلى فيديو تشرح فيه الخطوات التي يجب تنفيذها عند استعمال الغسالة وتشرح متى تستخدم كل برنامج.

تكتب في الYouTube في خانة البحث ما تريده فيقوم بوضع مقترحات كثيرة من الفيديوهات طبقا للكلمة التي تكتبها وأيضا يوفر لك النتائج طبقا للفيديوهات التي قمت بمشاهدتها سابقا.

ملحوظة هامة: لا تستعمل نفس الكلمات الرئيسية في Google نفسها في الYouTube فكل مكان له كلماته الرئيسية المستقلة.

“اقرأ أيضًا عن الفرق بين sem و seo و smm

أفضل طرق يجب اتباعها في عالم سيو يوتيوب

أفضل طرق يجب اتباعها في عالم فيديوهات السيو

1- يجب أن يكون عنوان الفيديو ملائما للمحتوى الذي يوجد بداخله

الناس تقوم بالضغط على الفيديو عندما تجد ما تكتبه في خانة البحث موجود في عنوان الفيديو فإذا وضعت العنوان المناسب وقامت الناس بالدخول على الفيديو وبعدها لم تجد أيا من المعلومات التي تحتاجها فستخرج من الفيديو وتقوم بزيارة فيديوهات أخرى وهل هذا يضر؟ نعم كثيرا لأن بعد ذلك ستفهم Google وYouTube أن هذا الفيديو غير مناسب على الإطلاق وسيقومون بوضعه في آخر مراتب البحث ليس ذلك فقط بل ستعاقب من خلال Google أنك قمت باستخدام الكلمة الرئيسية في العنوان والمحتوى لا يوجد به أي شيء تخص هذا العنوان لأنك هنا تخدع المستخدمين.

فيفضل أن يكون العنوان بطول 5 كلمات على الأقل ويفضل وضع الكلمة الرئيسية بالقرب من بداية العنوان وهذا لا يلزم أن تكون أول كلمة بل تكون ثاني أو ثالث كلمة.

← إذا عليك دائما أن تكتب عنوان به الكلمة الرئيسية المستهدفة وأيضا بوجود محتوى يلائم هذا العنوان وإذا قمت بذلك ستجد الفيديو في المراتب الأولى وسيزيد عدد الترافيك لك.

“اقرا أيضًا عن الفرق بين الإعلانات والمشاركات المعززة على فيسبوك

2- وصف الفيديو

وهو يشبه الوصف في سيو المواقع، فيجب أن يكون قصيرا ويتوفر به الكلمات الرئيسية ولكن انتبه ألا تحشو بالكلمات الرئيسية كثيرا وأيضا لا تستخدم وصفا لا يلائم المحتوى الذي تقدمه فأيضا سيقوم Google بمعاقبتك، وهذا الوصف هام جدا لأن محركات البحث بـGoogle تقوم برؤية هذا الوصف وإذا وجدته جيدا ملائما للفيديو سترتب في أولى المراتب.

ويمكن أن تضع في الوصف لينكات (Links) أخرى ويتوفر به زر الاشتراك (Subscribe).

فقم باتباع هذه الإرشادات الآتية:

  1.  يفضل ألا يقل الوصف عن 250 كلمة.
  2. استخدم الكلمة الرئيسة في أول 25 كلمة من الوصف.
  3. ضع الكلمة الرئيسية من 2-4 مرات في الوصف.

3- وضع صورة الفيديو المصغرة بحيث تكون خاطفة للأنظار

عند وضع صورة لافتة للنظر سيزيد هذا من الترافيك لديك وفي حالة عدم وضع هذه الصورة فستختار YouTube أي صورة من داخل محتوى الفيديو ويمكن أن تكون في هذه الحالة صورة سيئة للغاية وبالتالي ستؤثر على الماركة الخاصة بك وأيضا سيفهم المستخدمين أن هذا الفيديو غير ملائم تماما.

فمثلا يمكن أن تضع صورة بها سطر صغير من المحتوى الذي سوف تقدمه ووضع صورة الشخص الذي يشرح المحتوى.

“اقرأ أيضًا عن أفضل وقت للنشر على الفيس بوك في مصر

أين أجلب الصور المصغرة؟

من YouTube Studio وهو تطبيق يساعدك لاختيار الصورة ويمكن أن تختار من ثلاثة اختيارات للفيديو الخاص بك أو تختار ما يلائمك.

← بالتالي عليك أن تضع صورة جيدة وملائمة للمحتوى الذي تقدمه لتوضح للمستخدم أن هذا الفيديو ملائم لاحتياجاته.

4- وضع علامات في الفيديو

هذه العلامات تقوم بتصنيف الفيديو وعليك أن تضعها في العنوان والوصف لأنك بذلك تساعد السيو في ترتيب الفيديو في مراتب البحث الأولى، وهذه العلامات تعمل على إعادة مقاطع من الفيديو التي تكون ملائمة لما يحتاجه المستخدم.

كيف أضيف علامات في الفيديو؟

عليك بالدخول إلى YouTube Studio ومن القائمة التي توجد على يمين الصفحة قم باختيار المحتوى والفيديو الذي تريد إضافة علامات به ثم قم بوضعهم.

تحميل ملف الفيديو

نسخ الفيديو يعتبر من أهم العوامل التي تؤثر على السيو فمحركات البحث ستقوم بترتيبك في المراتب الأولى.

أين أضع الفيديو في الموقع الخاص بي أم على الYouTube؟

عند وضع الفيديو في الموقع:

المميزات العيوب
ستزيد نسبة التحكم لحقوق الملكية الفكرية؛ لأنك هنا لا تحتاج إلى الموافقة على الشروط في الYouTube. الاحتياج إلى مساحة أكبر لوضع الفيديو وقد تحتاج إلى دفع أموال لتحصل على مساحة أكبر
لا تحتاج إلى دفع مال لوضع الفيديو. وجود ترافيك أكثر في الـYouTube من المواقع
  يساعد YouTube بتوفير أدوات مجانية أيضا يوفر لك الصور المصغرة ووضع العلامات وأشياء أكثر بكثير.

عند وضع الفيديو في YouTube:

المميزات العيوب
يقع بعد Google لتوفير معلومات المستخدمين. يجب أن توافق على الشروط والأحكام لوضع الفيديو.
يضع الفيديو في خانة الاقتراحات فيزيد الترافيك. إذا لم يتفق مع المحتوى الذي تقدمه فيمكن أن يزيل الفيديو تماما.
إيجاد الصور المصغرة وإمكانية وضع العلامات ومميزات أخرى كثيرة. قد يصعب عملية الحصول على الأموال ولكن في حالة وجود الكثير من المشاهادات ستزيد هذه الأموال.
وجود مستخدمين أسهل وأكثر من المواقع.  

طريقة تحسين المحتوى ووضع مقتطفات

ما نعرفه عن المقتطفات في سيو المواقع أنه المكان الذي يجد فيه المستخدم المعلومات الذي يحتاجها بدون الدخول إلى الموقع، فباستخدام VideoObject تستطيع بوضع كل المعلومات الذي يحتاجها Google وهذا يساعدك على توفير الشارة التي تحتاجها لتستطيع بتصنيف المحتوى الخاص بك فهل هو أجهزة منزلية أم أنشطة تعليمية …….. ومن ضمن هذه المقتطفات هي إضافة اللقطات الهامة في الفيديو وتحدد وقت البدء والانتهاء.

الكلمات الرئيسية

أجهزة الكمبيوتر والموبايلات توفر لحامليهم مشاهدة الفيديوهات في كل مكان وفي أي وقت ولكن يجب عليك أن تهتم جيدا بسيو الفيديوهات حتى تستطيع الوصول إلى أكثر عدد ممكن من المستخدمين، وكما تستثمر الكثير من الوقت والجهد في إيجاد الكلمة الرئيسية لسيو المواقع فأنت أيضا تحتاج إلى وقت وجهد لإيجاد الكلمة الرئيسية للفيديوهات وكما ذكرنا من قبل هذه الكلمة هامة للغاية لأنك تحتاج إلى وضعها في عنوان الفيديو ووصف الفيديو لكي تزيد من مرتبة الفيديو الخاص بك في نتائج البحث.

ولكن كيف أجد الكلمة الرئيسة؟

أولا، قم بوضع قائمة بها الكلمة الرئيسية ولتجد أفكار أكثر قم بكتابة الكلمة في خانة البحث في YouTube وبعد ذلك ستجد كثيرا من الأفكار كما هو موضح في المثال الآتي:

طريقة تحسين المحتوى ووضع مقتطفات

ويجب أن تأخذ هذه الكلمات جيدا في عين الاعتبار ولكن لماذا؟

لأن هذه الكلمات هي الكلمات التي يكتبها مستخدمين الYouTube لإيجاد ما يريدون أن يكتشفونه.

ويمكن أن تأخذ عنوان لفيديو مشابه للمحتوى الذي تريد أن تقدمه وتأخذه copy, paste وتكتبه في خانة البحث وأيضا سيوفر لك أفكار كثيرة أخرى ويمكنك من خلال التصفيات (Filters) أن تختار الفيديوهات الحديثة أو القديمة أو ما تريده.

كيفية عمل سيو اليوتيوب
كيفية عمل سيو اليوتيوب

والآن أنت لديك قائمة بها كلمات رئيسية كثيرة فقم باختيار أفضل شيء لك ويفضل كثيرا أن تختار الكلمات التي تكون ضعيفة في المنافسة عليها وهذا سيعد مفيد جدا لك خصوصا عندما تنشئ صفحتك لأول مرة وليس لديك عدد اشتراكات كبيرة ولكن كيف أعرف مدى قوة هذه الكلمة؟

قم بكتابة الكلمة التي قمت باختيارها في Google:

وعندما تبحث عليها ستجد عدد النتائج:

فظهر العدد هنا وهذا يعني أن هذه الكلمة صعبة للغاية، فكلما زاد الرقم زادت صعوبة الكلمة.

في بعض الأحيان قد نجد أن Google يقدم لنا في المراتب الأولى فيديوهات بدلا من المواقع وGoogle تفضل ذلك بسبب وجود كلمات مثل:

• كيف “كيف تعمل المروحة؟”.

• مراجعة (Review).

• برامج تعليمية (Tutorial) “طريقة ضبط السيو”.

• أي محتوى يتعلق بالرياضة.

• فيديوهات مسلية ومضحكة.

والآن بعد أن قمت باختيار الكلمة الرئيسية يجب أن تعرف حجم البحث لهذه الكلمة فقد تكون هذه الكلمة حجمها البحث ضعيف كل شهر فيجب أن يكون حجم البحث ما بين 1000-100000 شهريا ولتعرف ذلك قم باستخدام “Google Keyword Planner”.

“اقرأ أيضًا عن إعلانات جوجل

طريقة إبقاء الفيديو لأطول فترة

لتجعل الفيديو موجود لأطول فترة ممكنة يجب أن تستمر عدد المشاهدات فيه وبالتالي تستطيع بالاحتفاظ على الجمهور وكلما زادت نسب المشاهدة على الفيديو سيتم ترتيب الفيديو من YouTube في أول مرتبة.

إذا كيف أفعل ذلك؟

فقط باستخدام 3 خطوات هم:

1) ابدأ بموضوع الفيديو.

2) ادخل في المحتوى.

3) أضف حلقات مفتوحة.

أنت لا تحتاج إلى أحدث أنواع الميكروفون والكاميرا لصنع الفيديو ولكن كل ما عليك هو بذل جهد كبير في المحتوى الذي ستقدمه.

المراتب الأخيرة في YouTube

عند صنع فيديو غير ملائم وليس جيدا تماما فمن الممكن ألا تجده تماما في نتائج البحث ففي سيو المواقع يقوم Google بفهرسة المواقع وقد يرتبها في نتائج البحث إذا وجدت لينكات سواء كانت داخلية أو خارجية فالـYouTube لا تتوفر به هذه الميزة فهو فقط يريد وجود محتوى ملائم للمستخدم وهناك نقاط هامة قد تؤثر على ترتيبك في أماكن أفضل في الـYouTube مثل:

أ) تعليقات الفيديو

فأي شخص يقوم بكتابة تعليق على الفيديو يُبعث هذا التعليق على الفور إلى YouTube ويكون موضحا به هل هذا المستخدم استفاد من الفيديو أو على الأقل تفاعل معه أم لا.

← إذا يجب دائما أن تشجع المستخدمين يكتبون تعليقات وأن ترد على هذه التعليقات.

ب) الاشتراك بعد مشاهدة الفيديو (Subscribes)

إذا اشترك المستخدم في الصفحة الخاصة بك بعد مشاهدة الفيديو فهذا يعني أنك تقدم محتوى جيد للغاية وأحسن طريقة لزيادة عدد المشتركين على الصفحة هي الطلب من المستخدمين أن يشتركوا بالقناة.

وهذا يجعلنا نتطرق إلى نقطة هامة وهي هل يتم مشاركة الفيديو الموجود على الـYouTube في مواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook؟

الإجابة أنهم يشاركون المواقع التي تكون جودتها عالية فقط وبالتالي هذه الصفحات تجلب عدد أكبر من المشاهدين.

ج) نسبة الضغط إلى الظهور (CTR)

فهذا المعدل كلما زاد كلما كان أفضل فأنت كل ما تريده هو ضغط المشاهادين على الفيديو وأحسن شيء لتزيد من هذه النسبة هي وضع صور مصغرة وعناونين جذابة ومعبرة ومقنعة.

د) طول الفيديو

عندما يزيد طول الفيديو فهذا يعد أفضل لك ولكن ما هو الوقت الذي يعد جيدا؟

لا يوجد مدة محددة فإذا وجدت أن الفيديو سيحتاج إلى اكثر من 20 دقيقة فقم بتنفيذه؛ لأن إذا وجد المستخدم أن هذا الفيديو مفيد له فسيظل يشاهده حتى نهايته لذلك هو لا يفرق معه الوقت المهم له هو المحتوى.

د) العلامات (Tags)

تعد العلامات من النقاط التي ليست لها أهمية كبيرة ولكنها أيضا تحسن من سيو الفيديوهات؛ لأنها يمكن أن تكون من ضمن الاقتراحات الذي يوفرها YouTube، فهناك عدة طرق لوضع العلامات مثل:

• أول علامة هامة هي كلمتك الرئيسية.

• ضع بعض الاختلافات في هذه الكلمة الرئيسية، فعلى سبيل المثال إذا كنا نتحدث عن سيو الفيديوهات فيمكن أن تضع عنوان مثل طريقة تحسين المحتوى في سيو الفيديوهات.

• قم بوضع هذه العلامات في فيديوهات أخرى لها علاقة بالموضوع.

تستطيع أن تستخدم نفس العلامات الذي يستعملها المنافسون وهذه الطريقة تعتبر أفضل أنواع التسويق على YouTube.

هذه العلامات يجب أن تكون ما بين 2-3 كلمات، فأول كلمة هي تعد الكلمة الرئيسية.

ترويج الفيديو

هي نقطة هامة جدا لأن من هذا الترويج تستطيع الحصول على مشاهدات أكثر ويمكنك أن تروج للفيديو من خلال وضع الفيديو في Quora أو أي مواقع يوجد بها نظام السؤال والجواب، ولكن اهتم جيدا بألا تضع محتوى ليس له أي علاقة بما تقدمه لأنك قد توضع في خانة الحظر.

فالآن كل ما عليك هو أن تكتب كلمتك الرئيسية في هذه المواقع ثم تضغط على بحث وحينها ستجد أسئلة كثيرة من الزوار فيمكنك أن تأخذ هذه الأسئلة وتجاوب عليها في الفيديو.

وضع الفيديو في مشاركة المدونات (Blog Posts)

وهنا السؤال الذي تسأله هو أين أضع هذا الفيديو في هذه مشاركات المودنات؟:

• استخدم قوائم التشغيل (Playlist)

تعد من أحسن الطرق لتحصل على أكبر عدد من المشاهدات فتعمل هذه القوائم على تشغيل الفيديو تلقائيا وبالتالي أنت هنا تحصل على عدد مشاهدات أكبر بكثير ولكي تعدها أنت تحتاج إلى رؤية جيدة للفيديوهات التي قمت بتصنيعها وقم بتحديد 4-5 فيديوهات مشتركة بعدها قم بعمل قائمة بها هذه الفيديوهات.

يفضل أن يكون لديل على الأقل 3 قوائم تشغيل.

كيف تحسن من صفحتك على الYouTube؟

عندما تقوم بتحسين الصفحة فهذا يساعد كثيرا على توفير شكل أفضل من تصنيفات الفيديو الخاصة بك فالYouTube يجعلك توضع في مراتب أعلى ، فقم بوضع كلماتك الرئيسية في خانة ” حول أو About”.

شارك هذه المقالة

اقرا المزيد من المقالات

لماذا لا يشترى العملاء؟

لماذا لا يشتري العملاء؛ تعتبر عملية الشراء قرارًا معقدًا يتأثر بالعديد من العوامل النفسية والاجتماعية والاقتصادية. يفترض الكثير من أصحاب الأعمال أن جودة المنتج أو الخدمة وحدها كافية لجذب العملاء وتحفيزهم

اقرأ المزيد

فنون التسويق

فنون التسويق؛ تعد فنون التسويق أحد أهم العناصر الأساسية في نجاح أي عمل تجاري. فهي ليست مجرد مجموعة من الأدوات والأساليب التي تستخدم للترويج للمنتجات أو الخدمات، بل هي علم

اقرأ المزيد
Scroll to Top