محتوى اعلان طبي؛ تعرف على طريقة كتابة المحتوى الطبي بأعلى جودة وكفاءة

قائمة المحتوي

محتوى اعلان طبي؛ هل هناك شيء أهم من صحة الإنسان؟ بالطبع لا فصحة الإنسان هي أكبر نعمة أنعمهما الله – عز وجل – على الإنسان ويجب عليه بالطبع الحفاظ عليها والاهتمام بها.
لذلك المحتوى الطبي من المحتويات المهمة التي يريد منها الناس معرفة التفاصيل عنها إذا كان – لا قدر الله – يشعرون بأي مرض أو إرهاق ويريدون أن يتوصلوا إلى كل المعلومات التي يريدونها.
فعلى سبيل المثال بعد فترة كورونا أصبح الكثير من الناس يعرفون كل شيء عن هذا الفيروس من خلال الإنترنت فيتعرفون على أعراضه وطرق العلاج منه وأشياء أخرى كثيرة.
ليس ذلك فقط فالمحتوى الطبي ليس مهما فقط بالنسبة للأشخاص العادية فهو أيضا مهم للغاية بالنسبة للأطباء والمستشفيات ومقدمي الرعاية الصحية ويحتاجون للتسويق له بشكل جيد فيحتاجون إلى كتابة المحتوى المفيد للناس لجذب أكبر عدد ممكن منهم.

“اقرأ أيضًا عن أفضل وقت للنشر على الفيس بوك في مصر

افعل هذه الأشياء قبل البدء في كتابة محتوى اعلان طبي

محتوى اعلان طبي

نقطة البداية هي التخطيط فعليك أن تحدد الموضوع الذي ستكتب عنه وتحدد عناصر هذا الموضوع وتحديد الأبحاث والبيانات التي ستضعها في المحتوى بحيث يكون المحتوى صادق وموثوق فيه بشكل كبير.
وبالتالي عليك أن:
كتابة خطة المحتوى على ورقة فارغة
أي مقال أو محتوى تقوم بكتابه بالتأكيد سيكون لديك أهداف تريد توصيلها للجمهور من خلاله وبالتالي يجب كتابة خطة واضحة على ورقة فارغة لتوضح طريقة توصيلك لهذه الأهداف من خلال المقالة.
وعليك أيضا أن تحدد العناصر التي ستتحدث عنها في المقالة وترتيبك لهذه العناصر لكي تجد في نهاية المطاف أن هذا المضمون ملائم ومناسب للجمهور.

قم بأبحاثك

عليك أن تأتي بدراسات وبيانات خصوصا وإذا كنت تتحدث عن محتوى طبي لكي تزيد من مصداقية المحتوى وأهم عامل يجب أن يتوفر بهذه الدراسات والأبحاث أن تكون دقيقة وموثوق منها.
فمجال الطب هو أيضا من المجالات التي تتغير وتتحدث بشكل دائم ومستمر لكي تكون دائما مواكب للعصر وبالتالي يكون هناك معلومات واقعية وصحيحة.

“اقرأ أيضًا عن جوجل سيرش كونسول

فهم سياق المحتوى الطبي الذي تكتبه

فهم سياق المحتوى الطبي الذي تكتبه

المجالات التي توجد بداخل المجال الطبي متعددة ومختلفة فإذا قمت بالتركيز على مجال واحد فقط داخل مجال الطب فستخسر كثيرا، وكما أنت تبحث دائما عن المصادر والأبحاث الموثوق منها ففهم سياق النسخة الطبية لا يقل أهمية عن هذا إطلاقا.


7 خطوات لكتابة المحتوى الطبي

7 خطوات لكتابة المحتوى الطبي

تعرف على خطوات كتابة محتوى طبي باحترافية:

الخطوة الأولى: اعرف جمهورك

قبل أي شيء وقبل تجهيز أي نقطة لها علاقة بكتابة المحتوى فمن أهم النقاط التي يجب أن تعمل عليها هي التعرف على جمهورك وتتعرف على اهتماماته ومشاكله والتحديات التي يواجهها لأن هذه النتائج ستعرفك على المحتوى التي عليك أن تتحدث عنه.
قد يكون لديك حدس لتتعرف على المحتوى الذي ستكتب عنه ولكن من الممكن أيضا أن تستعين بالكلمات الرئيسية لتحول هذا الحدس إلى بيانات دقيقة.
ويمكنك أيضا أن تتعرف على الأشياء التي يهتم بها الجمهور من خلال الإنترنت من خلال الكلمات الرئيسية التي يقومون بكتابتها وبالتالي تستطيع جلب هذا الجمهور لديك من خلال كتابة هذه الكلمات الرئيسية بالمحتوى.
وبعد أن يصلوا إلى موقعك تستطيع أن توجههم لصفحات أخرى بالموقع الخاص بك أو إذا كان لديك منتجات أو خدمات تقدمها يمكنك أن توجههم إلى هذه الصفحة ولكنك بحاجة إلى عمل كبير وتفكير عميق لتصل إلى هذه الأهداف.

“اقرأ أيضًا عن الهشتاج اهميته وكيفية استخدامه

الخطوة الثانية: اكتب لجمهورك

نجد كثيرا من الشركات الطبية أنها تعمل على إنشاء محتوى يكون مصنف بصورة عالية في الإنترنت وأيضا يكون هذا المحتوى لا يمكن نسيانه من الجمهور ويتذكرونه دائما.
وعلى العكس تماما تجد البعض الذين يكتبون عن المحتوى الطبي تراهم يقومون بحشو الكلمات الرئيسية لمجرد أن يصنفوا على الإنترنت وهذا خطأ جثيم فستجد أن Google يقوم بمعاقبتك ويصنفك في أقل المراتب.
فمحركات البحث مثل Google تبحث دائما أن يكون المحتوى مكتوب للقارئ وأن يكون هذا المحتوى مفيد وقيم فإذا اكتشفت هذه المحركات أنك تحاول خداعهم بحشو هذه الكلمات الرئيسية لتصل إلى أعلى المراتب في نتائج البحث فستجد أنك ستخسر الكثير والكثير.
إذا أنت تحتاج إلى كتابة محتوى قيم ومفيد ويكون المحتوى مكتوب للقارئ لتستطيع أن تصل إلى أعلى المراتب في نتائج البحث.

الخطوة الثالثة: انشئ نغمة بالمحتوى

نغمة المحتوى ستحدد عن طريق الإرشادات التي تضعها لعلامتك التجارية وهي أن يكون عملك متسق في موقع الويب الخاص بك وأيضا في منصات مواقع التواصل الاجتماعي إذا كان لديك.
من المهم للغاية أن يكون المحتوى ليس مقتبسا من أي موقع آخر فلا تنسخ الكلام كما هو او الصور أو مقاطع الفيديو فيجب أن تكتب كل شيء بأسلوبك أنت وبطريقتك ويكون أسلوبك مختلف عن الآخرين.
وهذا الأسلوب يعتمد على الشخص الذي تقوم بكتابة هذا المحتوى له فعلى سبيل المثال إذا كنت تكتب هذا المحتوى للأطباء فيجب كتابة المصطلحات الطبية بينما إذا كان هذا المحتوى للمرضى أو الجمهور فهذه المصطلحات لن يفهموها على الإطلاق.

الخطوة الرابعة: قم بعمل بحث مكثف

يجب أن تبحث جيدا عن المحتوى الذي تكتب عنه قبل الكتابة عنه مثل جمع البيانات والأبحاث التي تتعلق بالمحتوى الذي تريد أن تكتب عنه وأيضا لا تنسى أن تدون أسماء المراجع التي تريد الرجوع إليها.
فكلما كتبت في المحتوى عن معلومات موثوق منها كلما زادت مصداقيتك وثقتك من الجمهور.

الخطوة الخامسة: اكتب بطريقة تفاعلية

كتابة المحتوى بطريقة تفاعلية من النقاط التي ستجعلك تنجح بشكل ممتاز ولكن إذا تخطيت هذه الخطوة المهمة فنتائج البحث ستخسرك الكثيرا ليس ذلك فقط فستجد أيضا أن الجمهور يبعدون عنك ولا يبحثون عنك إطلاقا.
ولكي تستطيع أن تكتب المحتوى بطريقة تفاعلية عليك أن تخطط شكل المحتوى قبل بداية الكتابة فيه وبالتالي ستتميز مقالتك بالوضوح

الخطوة السادسة: اجعل محتواك جدير بالثقة

لكي تحصل على عدد كبير من الجمهور يجب أن يشعر هؤلاء الجمهور أولا بالثقة لكي يبحثوا عليك دائما وتجعلهم يعملون معك.
ولكن كيف أحصل على هذه الثقة؟
تستطيع بسهولة أن تحصل عليها من خلال استخدام الروابط والمراجع الخارجية لأنك هنا توضح لهم أنك قمت بقراءة هذا الموضوع جيدا وأنك درستها بشكل ممتاز وبالتالي أنت هنا تزيد من قيمة المقالة وأيضا ستجد أنك تحسن تصنيفك في محركات البحث.

الخطوة السابعة: ابدأ بنشر المحتوى

المرحلة الأخيرة عليك أن تسعد الآن، فنعم أنت بذلك الكثير من الجهد وأخذت وقتا كثيرا لتقوم بإنشاء هذا المحتوى ولكن كل هذا المجهود يستحق.
فالآن ستجد لديك جمهور وستجدهم يبحثون عنك وستجد أنك تتصدر المراكز الأولى في محركات البحث.
يمكنك نشر المقالة في موقع الويب الخاص بك أو على منصات مواقع التواصل الاجتماعي فأنت هنا تعمل على تسويق المحتوى.


نصائح عند كتابة المحتوى 

وعند كتابة المحتوى عليك أن تهتم بالنقاط الآتية:

  1. اختيار اللغة
    أفضل شيء أن تقوم باستعمال أبسط وأسهل الكلمات حتى وإن كنت تكتب المحتوى للأطباء والمتخصصين لأنك بالطبع لا تستطيع أن تتعرف على كل الأشخص الذين يطلعون على مقالتك وبالطبع كلهم مختلفين.
    لذلك يجب أن تختار أسهل الكلمات فمحركات البحث ستقوم بترتيبك في المراتب الأولى وستجد الجمهور يبحثون دائما عنك لسهولة فهم مقالتك.
  2.  المصطلحات الصعبة
    قد يتطلب منك عند كتابة المحتوى فهم بعض المصطلحات وهذه المصطلحات صعبة وبالتالي يجب أن أولا أن تفهم جيدا هذه المصطلحات قبل كتابتها في المقالة لكي تستطيع أن تكتبها بشكل أفضل
  3.  كلمات ليس لها مكان
    دائما تأكد أن لا يوجد أي مكان للكلمات الغير مفيدة أو التي ليس لها أي مكان بالمقالة فعلى سبيل المثال نجد بعض المقالات التي بها كلمة “جدا” وقد تكون لا تضيف أي شيء في مقالتك.
    لذلك اختار الكلمات التي تجد أنها تضيف معلومات لمقالتك ليس مجرد حشو المقالة بكلمات غير ضرورية على الإطلاق.
  4. الأخطاء اللغوية
    تأكد أنك قمت براجعة المقالة بشكل كامل لكي تقوم بتصحيح أي كلمات مكتوبة بطريقة خاطئة ويمكنك أن تستعين بشخص آخر ليقوم بمراجعة المقالة بشكل دقيق.
  5. الاختصارات
    المصطلحات الطبية بعضها طويل وقد تكون الجملة أيضا طويلة ولكن يمكن في بعض الأوقات ان تقوم باختصارات هذه الجمل إن أمكن فلا بأس إذا قمت بذلك.
    ولكن عليك أن تتأكد جيدا أنك إذا قمت بعمل هذا الاختصار سيصل الجمهور إلى نفس المعنى فلا يجب على الإطلاق أن تقوم بإيصال المعلومة ناقصة.
  6.  طول الجمل
    بالطبع ستجد أطوال مختلفة من الجمل فستجد القصير والمتوسط والطويل وقد تجد أن الجمل الطويلة بها كلمات أو مصطلحات كثيرة وبالتالي يصعب قراءتها، وقد تجد أن الجمل القصيرة تظهر على أنها أحادية المقطع.
  7.  استخدم العنواين
    عند إنشاء عنواين بالمقالة فأنت تعمل على سهولة إيجاد الأشياء التي يحتاجها الجمهور وبالتالي سيكون المحتوى أكثر فائدة فاخبرني ماذا سيكون الوضع إذا وجدت مقالة ليس بها أي عنوان؟

“اقرأ أيضًا عن إدارة بيدجات السوشيال ميديا


جهات إرسال المحتوى الطبي

جهات إرسال المحتوى الطبي

قبل أن نتعرف معا على الجهات أو الأماكن التي يمكن من خلالها أن ترسل المحتوى الطبي للجمهور يجب أن تفكر في شيء مهم للغاية وهو أنك تكون قائد الفكر أو خبير ليس مجرد معلومات تقوم بإرسالها لتنتهي من مهمتك وهذا يعني أنه يلزم إرسال معلومات صحيحة وموثوق منها.
عليك أن تفكر في المحتوى الطبي أنها مثل الرسالة الطويلة التي تقوم بإرسالها للجمهور ويجب أن تكون كل المعلومات في هذا المحتوى لها صلة ببعضها البعض وفي نفس الوقت يجب أن تكون جذابة.
فعلى سبيل المثال المستشفيات الآن لديها مواقع على الإنترنت ويكتبون بالمواقع الخاصة بهم مقالات مهمة وفعالة للجمهور وبالتالي تحتاج المستشفيات (Hospitals) إلى كتابة محتوى جذاب للمرضى الحاليين لهم وأيضا للمرضى المحتملين.
كما ذكرنا من قليل فكر في المحتوى الطبي على أنه رسالة تقوم بإرسالها للجمهور وقد يخطر ببالك الآن:

ما هي الأماكن التي يمكن فيها أن أرسل هذه الرسائل؟

  1.  الكتب الإلكترونية
  2.  التقارير البحثية
  3. المواقع الإلكترونية
  4. مقاطع الفيديو
  5.  المقالات
  6. تحليل الاتجاه أو دراسة الحالة
  7. تفسير التقرير الفني
  8. مشاركات المدونة
  9. الرسائل الإخبارية
  10. المدونات الصوتية
  11.  النشرات الإخبارية الإلكترونية
  12.  الأوراق البيضاء
  13.  الندوات عبر الإنترنت
  14. المسابقات أو الألعاب التعليمية
  15.  المحتوى المعتمد على البيانات
  16. منتديات المناقشة
  17.  المؤتمرات الافتراضية

أدوات تحتاجها عند إنشاء المحتوى الطبي

هناك أدوات تساعدك لتحسين وأداء المحتوى الذي تريد أن تكتب عنه فهيا نتعرف سويا على هذه الأدوات:

SemRush

تستخدم هذه الأداة للبحث عن الكلمات الرئيسية وكذا لإنشائها قوالب لك بناء على هذا الكلمات.

وهذه الأداة مجانية وأيضا لها باقات مدفوعة وبالطبع بها مميزات أكثر لكن حتى النسخة المجانية توفر لك الكثير من الإضافات لجمهورك.

Grammarly

إذا كنت تريد تصحيح الأخطاء اللغوية والاخطاء النحوية بالمقالة فعليك استخدام هذه الأداة.

Coggle

هي أداة تساعدك على رسم الخرائط الذهنية فهي تعمل على تنظيم المقالة وفهم كل الأفكار بالمقالة.

Zotero

لكي تتعرف على أداء عملك وتراجع ما قمت بتنفيذه فاستعمل هذه الأداة.


فقط 5 قواعد لتسويق المحتوى الطبي

  • ضع جمهورك دائما في الاعتبار حاول دائما أن تضع المعلومات بالمحتوى بعناية شديدة وبطريقة فعالة وجذابة وذات صلة بالجمهور الذي حددته أو الأشخاص التي تريد التأثير عليهم من خلال هذا المحتوى ففكر في الأشياء التي يحتاجونها وهذا يعني أنك يجب أن تفكر في الأشياء التي تثير ذهنهم.
  • احتفظ بالعنصر البشري
    كما تحدثنا من قبل عليك أن تكتب معلومات في المحتوى يكون موثوق منها ولكن يجب أيضا أن تهتم جيدا بأن تكون المعلومات ومكتوبة بشكل سهل ومفهوم وبالطبع الأطباء سياعدونك كثيرا في هذه النقطة.
    وهذا يمكنك أن تنفذه من خلال كتابة المحتوى على شكل محادثات كأن الجمهور أمامك أو على شكل قصة.
  • الترويج الذاتي يعني الانتصار لك
    لو تحدثنا عن أي محتوى آخر فبالطبع يكون له إعلانات ولكن وقت الاستجابة لهذه الإعلانات من الجمهور قد يأخذ وقت طويل.
    وهذا على عكس المحتوى الطبي تماما الذي يولد علاقة قوية على العمل بشكل فوري وسريع وهذا لأن الجمهور يشعر بالثقة والمصداقية ويجد أن معلوماتك غنية ومفيدة ومقنعة.
  •  النتائج تأخذ الوقت والمجهود
    الفوائد التي قد تتحصل عليها من خلال المحتوى الطبي تتطور بالتأكيد على مدار فترة زمنية مثل زيادة عدد الجمهور وهذا يمكن أن تصل إليه من خلال الاستاعنة بالإعلانات التقليدية.
  •  ابدأ بالأشياء التي تستطيع تحملها
    يجب أن تبدأ بالأشياء المتوفرة لديك في بداية الأمر فلا تكتب أشياء بالمحتوى هي ليست متوفرة لديك الآن فابدأ بجهد متواضع وتأكد أن هذا الجهد سينمو مستقبلا فحاول في بداية إنشائك للمحتوى الطبي أن تجلب المصداقية لك.

شارك هذه المقالة

اقرا المزيد من المقالات

لماذا لا يشترى العملاء؟

لماذا لا يشتري العملاء؛ تعتبر عملية الشراء قرارًا معقدًا يتأثر بالعديد من العوامل النفسية والاجتماعية والاقتصادية. يفترض الكثير من أصحاب الأعمال أن جودة المنتج أو الخدمة وحدها كافية لجذب العملاء وتحفيزهم

اقرأ المزيد

فنون التسويق

فنون التسويق؛ تعد فنون التسويق أحد أهم العناصر الأساسية في نجاح أي عمل تجاري. فهي ليست مجرد مجموعة من الأدوات والأساليب التي تستخدم للترويج للمنتجات أو الخدمات، بل هي علم

اقرأ المزيد
Scroll to Top