إدارة بيدجات السوشيال ميديا
إدارة بيدجات السوشيال ميديا؛ إدارة صفحات السوشيال ميديا تتطلب مهارة واستراتيجية. تتضمن ذلك إنشاء محتوى متميز.

قائمة المحتوي

إدارة بيدجات السوشيال ميديا؛ يقوم بإستخدام مواقع السوشيال ميديا المختلفة مايقارب من 3 مليار مستخدم، من بينهم حوالي 50% يستخدمونه بغرض البحث عن منتجات يرغبون في شرائها عن طريق الإنترنت، ووفقا لهذه الظاهرة ظهر ما يسمى بالتسويق عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة ،بل وأثبت فاعلية كبيرة كأسرع الطرق لنجاح العلامة التجارية الخاصة بك.

ولهذا فإذا كنت مما لا يستخدمون هذه الميزة من أجل التسويق للخدمات أو المنتجات التي تقوم ببيعها فتكون قد أهدرت فرصة كبيرة جدا من أجل انتشار العلامة التجارية الخاصة بك، ولكن قبل إدارة صفحات السوشيال ميديا المختلفة، يجب أن تفهم جيدا إنه يوجد بعض المهارات الهامة والتي يجب أن تتوفر بمن يقوم بالتسويق.

ما هي إدارة بيدجات السوشيال ميديا

images 1

تسمع كثيرا عن عن مصطلح إدارة حسابات التواصل الإجتماعي ولكن لا تفهم جيدا معناها ؟

هي ببساطة تكون عبارة عن عملية تحليل وجدولة وإنشاء وأيضا مشاركة المحتوى باستخدام مواقع السوشيال ميديا المختلفة ومن أشهرهم:(انستجرام -فيسبوك -تويتر -سناب شات)وغيرها الكثير.

وهذا بشرط أن يكون هناك توافق ما بين الأهداف والأغراض الأساسية من المشروع، وهذا كله من أجل تعريف جمهورك المستهدف بعلامتك التجارية، وأيضا من أجل توفير وجهات نظر مختلفة وجديدة، وهذا كله يساهم في تطوير المحتوى، وزيادة المبيعات وترويجه.

ويكون الشخص المسؤول عن مواقع التواصل الإجتماعي هو الشخص المهتم والمعنى بمهمة إدارة الحسابات عن طريق نشر المحتوى بجميع أنواعه( نصوص -صور -مقاطع فيديو -……..غيره الكثير).

كما إنه يكون من دورة تحليل الأداء ومتابعته، والرد على استفسارات وتعليقات العملاء، كما إنه يكون من مهامه وضع الإستراتيجيات المناسبة لحملات التسويق الإلكتروني، ثم تنفيذها وتحليل وجمع البيانات من هذه الحملات التي قام بها.

فهو يكون بمثابة الممثل الرسمي للعلامة التجارية، فهو يهتم جيدا بمشاركة القيم والأفكار الخاصة بها للجمهور المستهدف، وهذا كله من أجل زيادة الوعي بالعلامة التجارية واستقطاب المزيد من العملاء الجدد، كما إنه يهدف إلي خدمة العملاء الحاليين خدمة مميزة عن منافسيه ،كما أنه يهدف إلى ترويج المنتجات والخدمات وبالتالي رفع نسبة المبيعات.

ومهما كان حجم المشروع التجاري بمهام إدارة مواقع السوشيال ميديا تتطلب عدد من العوامل الأساسية مثل: 

  • إنشاء حسابات متنوعة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة بإسم العلامة التجارية، مع توضيح الهدف من إنشائها للجمهور المستهدف.
  • القيام بإنشاء خطط مدروسة وناجحة للترويج من خلالها والوصول إلى أكبر عدد من الجمهور.

“اقرأ أيضًا عن إدارة بيدجات السوشيال ميديا

مهارات إدارة مواقع التواصل الإجتماعي

يجب أن يتسم يقوم بإدارة مواقع التواصل الإجتماعي بشخصية مميزة، فيجب أن يتميز بعقلية إبداعية، لتقديم الأفكار المناسبة، كما إنه يجب أن يكون لديه فضول علمي يجعله يرغب في التعلم المستمر للتطوير الدائم كما إنه يجب أن يمتلك عدد من المهارات مثل:

  • إنشاء خطة إستراتيجية: والذي يكون عبارة عن تحديد الرؤية المناسبة للمشروع من خلال تحديد الأولويات المناسبة وتحديد الخطوات التي يجب إتخاذها ، فيجب أن يكونوا قادرين على تحليل الأهداف ومعرفة الطرق المناسبة لتنفيذها ،مع مراعاة بعض العوامل المهمة مثل( الفترة الزمنية المحددة -التكاليف القضائية والتنفيذية -مدى تناسبها لتحقيق الأهداف ).
  • تطوير حسابات التواصل الإجتماعي: وهو يكون من خلال إعدادها بشكل إحترافي عن طريق محتوى متميز وواضح لجمهورك المستهدف لمزيد من التفاعل.
  • حماية حسابات التواصل الإجتماعي: كثيرون من مديري حسابات التواصل الإجتماعي يتجاهلون هذه الخطوة الهامة وهذا على الرغم من كونها من أهم الخطوات، فيوجد بعض النصائح الهامة مثل:
  • تغيير كلمة المرور شهريا، كما إنه من الأفضل إختيار كلمة مرور عشوائية لا تهدف إلى اسم أو تاريخ أو أرقام معينة.
  • فعل خاصية المصادقة
  • تنشيط التفاعل المستمر على الحسابات، حتى لا تكون عرضة للإختراق
  • ابتعد تماما عن الروابط المبهمة والغير معروفة، فغالبا ما يتم الإختراق عن طريق هذه الروابط.
  • إما إذا كنت لا تمتلك الوقت الكافي من أجل إدارة صفحات التواصل الإجتماعي الخاصة بك فيمكنك التعاقد مع شركة متخصصة مثل شركة يوريكا لخدمات التسويق المختلفة والتي يمكنها مساعدتك في كل مايخص مجال التسويق الإلكتروني للوصول والانتشار بشكل أسرع.
  • القدرة على تحليل البيانات: والذي يكون من خلال قياس مدى تأثير الحملات التسويقية والإعلانية، والتي تتم على الحسابات المختلفة لمواقع التواصل الإجتماعي، ويكون عن طريق إعداد التقارير التي تحتوي علي كل هذه البيانات، وبيان مدى نجاح الاستثمار والعائد من خلاله، كما أنه توفر مواقع التواصل الإجتماعي الأدوات المناسبة لقياس ومعرفة مدى التفاعل، كما إنه أدوات القياس تطورت كثيرا فلم تعد تقتصر فقط على معرفة مدى التفاعل فقط، بل لمعرفة أيضا قيمة المبيعات التي تمت من خلال موقعك، وبناء عليه يتم قياس مدى نجاح الخطة أو إنها تحتاج غلي بعض التعديلات.
  • مهارة التسويق: وهو الهدف الأساسي لتسويق خدمات العلامة التجارية التي تملكها، أو المنتجات مع متابعة حركة السوق باستمرار، وهذا يكون عن طريق متابعة المنافسين بإستمرار ومدى التفاعل مع أنواع الحملات الإعلانية التي يقومون بها، لمعرفة أيهما مناسب والأكثر تفاعلا.
  • البحث: يجب أن يمتلك مهارة البحث لمعرفة المؤثرات الناجحة لتفاعل الجمهور المستهدف، وهذا من أجل إنشاء محتوى قوي جذاب قادر على التنافس مع الأسواق المنافسة، وهذا يتطلب مهارة التعامل مع محركات البحث العامة وأيضا المحركات المتخصصة للبحث عن الحقائق والمعلومات الموثوق منها، كما إنه من الضروري متابعة المواقع الموثوق في معلوماتها والتي تقوم بتقديم معلومات تخص النشاط التجاري الخاص بك، وهذا من أجل أن تكون ملم دائما بكل ماهو جديد.
  • خدمة العملاء: تعتبر مهارة خدمة العملاء عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة بمثابة نظام من خلاله يتم تقديم المساعدة للعملاء وحل مشكلاتهم والتفاعل معهم من خلال الرد على استفساراتهم وشكاويهم، حيث يوجد إحصائية تؤكد أنه 1 من 3 أشخاص يفضلون التواصل مع العلامة التجارية عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي فهي من المهارات الأساسية (basic)  والتي بناء عليها يتفاعل الجمهور معك ويقيمون الصفحة الخاصة بك بل ويرشحون لعملاء آخرين بمجرد مساعدتهم وسرعة الرد.
  • إدارة الوقت: من المهم التخطيط ووضع خطة زمنية بشكل عملي للقدرة على إنجازها في الوقت المحدد، كما إنه من المهم تخطيط وقت محدد لإتمام مهام كل موقع على حدي فلا يجوز دمجهم في وقت واحد وتم هذا بناء على الأولوية المحددة للموقع وهذا كله من أجل المساعدة على رفع كفاءة وإنتاجية العمل والتحسين من الأداء.
  • كتابة المحتوى في (إدارة بيدجات السوشيال ميديا): تعد كتابة المحتوي واحدة من أهم المهارات الجوهرية للمساعدة على التسويق عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي، فمن المهم كتابة محتوى مناسب للغة العميل المستهدف بسيط سهل الفهم، مع إمكانية إختيار عنوان جذاب لجذب الجمهور لقراءة إعلانك.
  • مهارات التواصل: تعتبر واحدة من أهم الأهداف الرئيسية من إنشاء حسابات التواصل الإجتماعي هو مهارة التواصل مع العملاء وتعزيز التواصل ما بين العلامة التجارية والعملاء بشكل مباشر، حيث تعتبر من أفضل الأماكن وهو حسابات التواصل الإجتماعي لنشر العلامة التجارية الخاصة بك، حيث لا يكتفي التواصل الكتابي فقط بينك وبين عملائك بل يوم إتصال صوتي وأيضا بث مباشر وفيديو، مما يجعلها من أفضل وسائل التسويق حاليا.

شارك هذه المقالة

اقرا المزيد من المقالات

لماذا لا يشترى العملاء؟

لماذا لا يشتري العملاء؛ تعتبر عملية الشراء قرارًا معقدًا يتأثر بالعديد من العوامل النفسية والاجتماعية والاقتصادية. يفترض الكثير من أصحاب الأعمال أن جودة المنتج أو الخدمة وحدها كافية لجذب العملاء وتحفيزهم

اقرأ المزيد

فنون التسويق

فنون التسويق؛ تعد فنون التسويق أحد أهم العناصر الأساسية في نجاح أي عمل تجاري. فهي ليست مجرد مجموعة من الأدوات والأساليب التي تستخدم للترويج للمنتجات أو الخدمات، بل هي علم

اقرأ المزيد
Scroll to Top